18 أغسطس 2021 - 04:37
التنميل بعد التكميم

تنميل اليد او الأقدام بعد عمليات السمنه او بعد عملية تكميم المعدة شائع خاصة بأطراف الأصابع و السبب يعود الي نقص بالڤيتامينات و أهمها هو فيتامين (ب12 )وهو مهم جداً لوظائف الجسم خاصة الأعصاب .

اسباب التنميل بعد التكميم

حتى يمتص فيتامين ب12، يجب أولا أن يتحد مع بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة، ويسمى هذا البروتين( العامل الداخلي) ، في حين يسمى فيتامين ب12 (بالعامل الخارجي) ،فبعد عمليات السمنة خاصة تحويل المسار و التكميم يقل العامل الداخلي ، وبالتالي لا يستطيع الجسم تحويل و امتصاص ما يكفي من فيتامين "ب12" من الطعام، الأمر الذي يترتب عليه سوء امتصاص الفيتامين وظهور الأعراض المرضية خاصة في الشهور الستة الاولى . .

اعراض التنميل بعد التكميم

بتنميل أو وخز في اليدين والقدمين. صعوبة في حفظ التوازن. ،الشعور بالارتباك والاكتئاب.، العصبية الزائده ، فقد الذاكرة. ، ألم والتهاب في اللسان. ، الإمساك واضطربات بالمعدة وكثرة خروج الغازات منها. ،

شاهد ايضا :   الدوخه بعد التكميم

عدم انتظام نبضات القلب ، ضعف المناعة ، اضطرابات النوم ، فقر الدم ، سلس البول ، الضعف الجنسي عند الرجال. .

#الفحص: عن طريق فحص الدم لڤايتمين ب12

الوقاية من التنميل بعد التكميم

افضل العلاجات هو الوقاية و اخذ حبوب ڤيتامين ب12 او ما يسمى ( بي كومبلكس ) بعد العملية مباشره في الشهور الثلاثة الاولى علما ان ڤايتمين ب12 موجود ايضا في بعض الفيتامينات الشامله .

علاج التنميل بعد تكميم المعدة

في حال هنالك تنميل في الأيدي او الأقدام او كلاهما فهذا دليل نقص حاد ويفضل مراجعة طبيبك المعالج و عمل الفحوصات اللازمة واخذ (إبر) ڤايتمين بي كومبلكس حتى زوال الأعراض ومن ثم استكمال الحبوب. الاغذية كالكبد، واللحوم، والبيض، ومنتجات الألبان تحتوي على ڤيتامين ب12 . لكن يجب العلم أن تناول الوجبات المحتوية على اللحوم ( لا) يضمن عدم الاصابة بنقص الفيتامين ب 12.
.