11 سبتمبر 2021 - 04:32

الحصوات المرارية بعد عمليات السمنه

ا !! بعد عمليات السمنة و نزول الوزن السريع (أكثر من كيلو ونص) بالاسبوع ،
او حتى مع الحمية الغذائية الصارمة (500 سعره حرارية ) أو اقل
تتكون حصوات بالمرارة بنسبة اكثر من 30% حسب الدراسات وهذا بسبب اختلال بوظائف المراره مع النزول السريع ، إنما الأعراض الالتهابات تحدث فقط بنسبة 6% !!
يعني ممكن عندك حصوات ولكن بدون أعراض !

متى يفضل إزالة المرارة مع عملية التكميم؟

-عندما تكون عندك أعراض المرارة قبل العملية . - عندما تكون الحصوات اقل من 3مم او اكبر من 2 سم ! - عندما يكون المريض يعاني من داء السكر !! - علما يوجد دراسات تؤيد و اخرى تعارض بالنسبة لداء السكري.!!

متى لا يفضل إزالة المرارة مع عملية التكميم؟

لما تكون المراره بدون أعراض ووجدت بالصدفة بها حصوات. او عند إجراء عملية تحويل المسار والفكرة من ازالة المرارة مع العملية بنفس الوقت هو صعوبة في استخدام المنظار عن طريق الفم لازالت الحصوات في حال نزولها للقنوات المرارية و تسببها بالتهابات بالمستقبل.لدى مرضى تحويل المسار فقط وليس التكميم .

العلاج الدوائي لحصوات المراره بعد تكميم المعدة

: هنالك حبوب لتقليل الحصوات المرارية ممكن تفيد ولكن بنسبة بسيطه .

شاهد ايضا :  حموضة المعدة وإرتجاع المريء بعد التكميم

#ملاحظة :الي هذه اللحظة هنالك دراسات تؤيد وأخرى تعارض بالنسبة لإزالة المراره دون أعراض كنوع ، من الحماية الاستباقية لمرضى تحويل المسار .ويبقى الاختيار للجراح المعالج و المريض.!! تحياتي

النسبة المتوقعه لحدوث حصوات المراره بعد تكميم المعدة

• تقريبا 25 بالمئه بحالات التكميم لذلك كاجراء روتيني البعض ينصح باستخدام يورسوفالك لكي يقلل من نسبه تكون الحصوات