25 أغسطس 2021 - 04:32
حموضة المعدة وإرتجاع المريء بعد التكميم
  • A
  • A
  • A

يعاني البعض من ضيق راس المعدة بعد التكميم و تهيج المعدة بعد التكميم وماهو علاج الحموضة للمتكممين وهل حبوب المعدة بعد تكميم المعدة هل الحل؟

حموضة المعدة وإرتجاع المريء بعد التكميم

قد يكون الارتجاع المريئي قبل عمليات السمنة موجودا ويعانيه المريض , ولكنه يتفاقم بعد صغر حجم المعدة والضغط المتزايد عليها جراء الغازات احيانا , خصوصا في البالون والحزام والتكميم , قد يحدث الارتجاع في فترة الاشهر الاولى حتى وانت جالس حين ارتخاء الجسم والتعمق في النوم , لدرجة انه احيانا حتى لو المعدة فارغة من الطعام وخصوصا في التكميم وصغر حجم المعدة بشكل كبير يجعلك تشعر بالشرقه والكحه ووجود سوائل عبارة عن خليط من اللعاب والعصارات الهاضمة المتجمعه في المعدة ترتد الى المريئ ثم الى البلعوم واعلى الحلق وقد يتسرب جزء منها لمجرى التنفس, مما يجعل المريض يشعر بالكحة الشديدة واليقاظه من النوم اغلب الاحيان وشعوره بانزعاج  وتوتر جراء هذه الحالة الغريبة والجديدة على بعض المرضى .

مع الوقت وتوسع المعدة خصوصا في التكميم تخف الاعراض تدريجيا بعد سنتين , وتختفي نهائياً حال النوم بعد الاكل بما لايقل عن ثلاث ساعات .

لكن هناك اطعمة احرص على عدم تناولها قبل نومك , بمعنى اصح لاتختم بها يومك الغذائي,بعض الاحيان ستعاني من الارتجاع حتى وان لم تنام مباشرة بعد الاكل , ( خصوصا الفول , والفول السوداني و السنيكرس والشوكولاته والحلويات بصفه عامه,البروست ,البسكويت بأنواعه فهو اشدها ارتجاعا, شرب الحليب المجفف ,شرب العصائر المحلاة المعلبة او الشاي , اللحوم الحمراء الدسمة , الشيبسات بأنواعها , الارز , السمك , الافراط في تناول الماء قبل النوم ).

شاهد ايضا : ادوية بعد التكميم

بعض الفواكه ايضا تسبب الارتجاع المريئي حتى وان لم تكثر منها خصوصا التفاح والموز .

بالمقابل فهناك اطعمه يمكنك تناولها مساء او قبل نومك لاتشعرك اطلاقا بارتجاع خصوصا حين نومك بعد ساعتين من تناولها( مثل البيض المسلوق و الجبن بأنواعه والزبادي والخبز الاسمر سلطة الخيار باللبن , ومن الفواكه البطيخ والبرتقال , شرط عدم الافراط بالطعام حتى الامتلاء او الشرب بكثرة بعد الوجبة .

يمكن شرب الماء موزعاً على حصص خلال النهار الى ساعات المساء الاولى , حتى لاتضطر للشرب بعد وجبة العشاء بكثرة وتفاقم مشكلة الارتجاع .

يمكنك النوم على الجهة اليسرى للضرورة , فهي فعالة جدا في عدم الارتجاع , مع رفع الراس قليلا , ولو ان هذه الطريقة مؤلمة احيانا للرقبة ولكن هذا عند الضرورة فقط .

النوم على الظهر مع رفع الراس والمنكبين بمخدات عالياً احيانا لايكون فعالاً عند امتلاء المعدة بالطعام والسوائل والنوم مع تناول ماسبق التنويه عنه اعلاه , فقد يحدث لك ارتجاع رغم ذلك , هذه الطريقة فعالة مع الاطعمة التي ذكرت انها بعد مرور ساعتين مريحة ولاتسبب لك ارتجاع .

الانسان بتجاربه طبيب نفسه في مثل هذه الحالات , وقد لانتشارك كل التجارب بإيجابية , احيانا بعض الايجابيات لدينا تكون سلبية عند تجربتها من الاخرين , لنكون حذرين اكثر , خالص تحياتي .

شاهد ايضا : طرق علاج السمنة المفرطة

احجز موعدك الآن

جراحات العامة

جراحات السمنة