04 يونيو 2020 - 01:40
بالون المعدة
  • A
  • A
  • A

البالون المعدي او بالونة المعدة بدون جراحة هو نوع من إجراء فقدان الوزن. يوضع بالون من السيليكون مملوء بمحلول ملحي في معدتك، الأمر الذي يساعدك على فقدان الوزن عبر الحد من كم الطعام الذي تتناوله. كما أنه يجعلك تشعر بالامتلاء أسرع.

يُعد هذا الإجراء خيارًا إذا كنت زائد الوزن أو تعاني السمنة ولم يكن التمرين ذا فائدة لك.

كباقي إجراءات فقدان الوزن الأخرى، يتطلب البالون المعدي الالتزام بنمط حياة أكثر صحية. إنك تحتاج إلى القيام بتغيرات صحية مستديمة في نظامك الغذائي وممارسة تمرينات بانتظام للمساعدة على ضمان نجاح إجراء البالون المعدي على المدى البعيد.

فوائد تركيب بالون المعدة

يساعدك وضع بالون داخل المعدة على فقدان الوزن. يمكن أن يقلل فقدان الوزن من مخاطر المشاكل الصحية الخطيرة ذات الصلة بالوزن، مثل:

  • أمراض القلب والسكتة الدماغية
  • ارتفاع ضغط الدم
  • انقطاع النفس النومي
  • داء السكري من النوع 2

عادة ما يتم إجراء وضع بالون داخل المعدة وإجراءات فقدان الوزن أو العمليات الجراحية الأخرى فقط بعد أن تكون قد حاولت أن تفقد الوزن عن طريق تحسين عادات نظامك الغذائي وممارسة الرياضة.

لمن يكون تركيب بالون المعدة

يمكن أن يكون البالون داخل المعدة خيارًا لك إذا:

  • تراوح مؤشر كتلة الجسم لديك (BMI) بين 30 و35
  • كنت مستعدًا للالتزام بتغييرات نمط الحياة الصحي، والمتابعة الطبية المنتظمة، بالإضافة إلى المشاركة في العلاج السلوكي.
  • لم تخضع لأي جراحة سابقة في المعدة أو المريء.

لا يُعد البالون داخل المعدة خيارًا صحيحًا لكل الأشخاص زائدي الوزن. ستساعد عملية المراقبة طبيبك على معرفة ما إذا كان الإجراء نافعًا لك.

الاعراض الجانبية لعملية بالون المعدة

يشعر ثلث الأفراد تقريبًا بالألم والغثيان بعد إدخال البالون داخل المعدة مباشرة. ولكن، عادةً ما تستمر الأعراض المذكورة فقط لبضعة أيام بعد وضع البالون. ويمكن علاجها بواسطة الدواء الذي يؤخذ عبر الفم.

تعتبر المخاطر البالغة الناتجة عن وضع البالون داخل المعدة وإزالته نادرة الحدوث. من الممكن أن يتعرض البالون للانكماش. في حالة انكماش البالون، يكون هناك خطر متمثل في إمكانية تحرك البالون عبر جهازك الهضمي. وقد يتسبب هذا الأمر في حدوث انسداد ربما يتطلب إجراءً إضافيًا.

وتتضمن المخاطر الأخرى المحتملة حدوث قرحات أو فتحات (ثقوب) في المعدة، مما قد يتطلب تدخلاً جراحيًا لعلاجها.

كيف تستعد لعملية بالون المعدة

إذا كنت سوف تضع بالونًا داخل المعدة، فسوف يُقدِّم لك طبيبك بعض التعليمات حول كيفية الاستعداد للعملية. قد تحتاج إلى اختبارات معملية عديدة وفحوصات قبل العملية.

قد تحتاج إلى تقليل ما تأكله وتشربه، فضلاً عن الأدوية التي تتناولها، في الوقت الذي يسبق الإجراء. قد يتم مطالبتك أيضًا ببدء ممارسة برنامج للأنشطة البدنية.

الصيام 12 ساعة قبل الاجراء

ما يمكنك توقعه

يُجرى إجراء إدخال البالون المَعِدِي في وحدة التنظير العلوي كإجراء اليوم الواحد .

أثناء الإجراء، يدفع الطبيب أنبوبًا رفيعًا (قسطرة) مُحملاً بالبالون المَعِدِي عبر حلقك متجهًا لأسفل إلى معدتك. ثم يُدخِل الطبيب منظارًا — أنبوبًا مرنًا مرفقًا به كاميرا — عبر حلقك متجهًا لأسفل إلى معدتك. تسمح الكاميرا متناهية الصغير للطبيب برؤية البالون بينما يقوم بملئه بالمحلول الملحي.

يستغرق هذا الإجراء حوالي نصف ساعة. عادة ما يمكنك العودة إلى منزلك بعد الإجراء بعدة ساعات.

ما بعد عملية بالون المعدة

يمكنك بدء تناول كميات صغيرة من السوائل بعد ست ساعات تقريبًا من الإجراء. يستمر النظام الغذائي قائمًا على السوائل حتى بداية الأسبوع الثاني، حينها يمكنك البدء في تناول الأطعمة الطرية. يحتمل أن تستطيع البدء في تناول الطعام العادي بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إدخال البالون المَعِدِي.

شاهد ايضا : النظام الغذائى بعد تركيب بالون المعدة

تُترك البالونات المَعِدِية في مكانها لفترة تصل إلى 6 أشهر، ثم تُزال حينئذ باستخدام منظار.

بالون المعدة: إجراء غير جراحي

نتائج عملية بالون المعدة

قد يؤدي البالون الذي يتم وضعه داخل المعدة إلى جعلك تشعر بامتلاء المعدة بصورة أكبر بشكل أسرع مقارنة بالوضع الطبيعي، مما يعني في الغالب تناولك كميات أقل من الطعام. ربما يتمثل أحد الأسباب في أن البالون الموجود داخل المعدة يؤدي إلى إبطاء الوقت المطلوب لتفريغ المعدة. ويتمثل سبب آخر في أن البالون ربما يؤدي إلى تغيير مستويات الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

كما يعتمد مقدار الوزن الذي تفقده على مدى قدرتك على تغيير عادات نمط الحياة التي تتبعها.

عادةً ما يتم فقدان ما يقرب من 10 إلى 15 بالمائة من وزن الجسم في أثناء الأشهر الستة التالية لوضع البالون داخل المعدة.

كما هو الحال مع الإجراءات والجراحات الأخرى التي تؤدي إلى إنقاص الوزن بصورة كبيرة، ربما يساعد وضع البالون داخل المعدة في تحسين أو علاج الحالات التي ترتبط غالبًا بازدياد الوزن، بما في ذلك:

  • داء القلب أو السكتة الدماغية
  • ارتفاع ضغط الدم
  • انقطاع النفس النومي الحاد
  • داء السكري من النوع 2

أسباب فشل بالون المعدة

من الممكن ألا تتمكن من فقدان قدر كبير من الوزن أو تستعيد الوزن بعد الخضوع لأي نوع من أنواع إجراءات أو جراحات لإنقاص الوزن، حتى لو كان مفعول الإجراء الذي تم الخضوع له جيدًا. قد تحدث زيادة الوزن المذكورة في حالة عدم اتباع تغيرات نمط الحياة الموصى بها. تعتبر التغييرات الصحية المستمرة في نظامك الغذائي، بجانب النشاط البدني والتمرين المعتاد، من الأمور الضرورية لتجنب استعادة الوزن

احجز موعدك الآن

جراحات العامة

جراحات السمنة