04 يونيو 2020 - 01:40
جراحات إنقاص الوزن - عمليات السمنة
  • A
  • A
  • A

في بعض الحالات تكون جراحة فقدان الوزن، ويُطلق عليها أيضًا جراحة البدانة، خيارًا مطروحًا. تحدد جراحة فقدان الوزن كمية الطعام التي يمكنك تناولها بشكل مريح أو تقلل من امتصاص الطعام والسعرات الحرارية، أو كليهما معًا. بينما توفر جراحة فقدان الوزن أفضل فرصة لفقدان الكثير من الوزن، يمكنها أن تشكل مخاطر شديدة.

يمكن التفكير في جراحة فقدان الوزن للسمنة في حالة تجربة طرق فقدان الوزن الأخرى وعدم نجاحها و:

  • كنت تعاني سمنة مفرطة (مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر)
  • مؤشر كتلة جسمك من 35 إلى 39.9 وتعاني أيضًا مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن، كالسكري أو ضغط الدم المرتفع
  • كنت تلتزم بتغييرات نمط الحياة اللازمة لنجاح العملية الجراحية

لا تضمن لك أن تفقد وزنك الزائد كله أو أن تتمكن من فقدان الوزن على المدى الطويل. تعتمد معدلات نجاح فقدان الوزن بعد الجراحة على التزامك بإجراء تغييرات دائمة في عاداتك المتعلقة بتناول الطعام وممارسة الرياضة.

شاهد ايضا : شروط إجراء عمليات السمنة

لا تضمن لك أن تفقد وزنك الزائد كله أو أن تتمكن من فقدان الوزن على المدى الطويل. تعتمد معدلات نجاح فقدان الوزن بعد الجراحة على التزامك بإجراء تغييرات دائمة في عاداتك المتعلقة بتناول الطعام وممارسة الرياضة.

تتضمن جراحات فقدان الوزن الشائعة:

  • جراحة تحويل المسار التقليدي. في جراحة   Roux-en-Y يقوم الجراح بعمل جيب صغير فوق المعدة. يتم قطع الأمعاء الدقيقة أسفل المعدة بمسافة صغيرة وتوصيلها بالجيب الجديد ومن ثم توصيل المعاء بالامعاء. يتدفق الطعام والسوائل مباشرة إلى الجيب عبر هذا الجزء من الأمعاء، متجاوزًا معظم المعدة والاثنى عشر.
  • جراحة تحويل المسار المصغر. وهذا الاجراء يقوم الجراح بعمل جيب صغير للمعدة ومن ثم يتم توصيلة بالمعدة من غير ان يقطع الامعاء ويصبح هنا توصيلة واحدة بدلا من توصيليتن مثل مايوجد في تحويل المسار التقليدي .
  • ربط المعدة القابل للتعديل بالمنظار الجراحي (LAGB). في هذا الإجراء يتم فصل المعدة إلى جيبين باستخدام طوق قابل للنفخ. يتم سحب الطوق بإحكام كحزام، ويقوم الجراح بعمل قناة دقيقة بين الجيبين. يحافظ الطوق على الفتحة من التمدد وهو مصمم بشكل عام ليبقى دائمًا في مكانه.
  • تحويل مجرى القناة المرارية مع تحويل مسار الاثنى عشر. يبدأ هذا الإجراء بإزالة الجراح لجزء كبير من المعدة. يترك الجراح الصمام الذي يحرر الطعام إلى الأمعاء الدقيقة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثنى عشر). يغلق الجراح الجزء الأوسط بالأمعاء ويربط الجزء الأخير مباشرة بالاثنى عشر. تتم إعادة ربط الجزء المنفصل من الأمعاء بنهاية الأمعاء للسماح للعصارات الهضمية وعصارات المرارة بالتدفق إلى هذا الجزء من الأمعاء.
  • تكميم المعدة. في هذا الإجراء تتم إزالة جزء من المعدة وإنشاء جيب أصغر للطعام. إنها عملية جراحية أقل تعقيدًا من تحويل المسار أو تحويل مجرى القناة المرارية مع تحويل مسار الاثنى عشر.

علاجات أخرى

يعد سد العصب المبهم طريقة أخرى لعلاج السمنة. ويتضمن زرع جهاز أسفل جلد البطن يرسل نبضات كهربية متقطعة للعصب المبهم في البطن، المسؤول عن إبلاغ المخ عند شعور المعدة بالشبع أو الجوع. حصلت هذه التقنية الجديدة على موافقة إدارة الغذاء والدواء عام 2014 لاستخدامها من قِبل البالغين غير القادرين على فقدان وزنهم باتباع أحد برامج فقدان الوزن وممن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم من 35 إلى 45 ويعانون حالة مرضية واحدة على الأقل تتعلق بالسمنة، مثل النوع 2 من داء السكري.

شاهد ايضا : طرق علاج السمنة

احجز موعدك الآن

جراحات العامة

جراحات السمنة