04 يونيو 2020 - 01:40
عملية تحويل مسار المعدة التقليدي
  • A
  • A
  • A
  • جراحة تحويل المسار التقليدي. في جراحة   Roux-en-Y يقوم الجراح بعمل جيب صغير للمعدة .ثم يتم قطع الأمعاء الدقيقة أسفل المعدة بمسافة صغيرة وتوصيلها بالجيب الجديد ومن ثم توصيل المعاء بالامعاء. يتدفق الطعام والسوائل مباشرة إلى الجيب عبر هذا الجزء من الأمعاء، متجاوزًا معظم المعدةوالاثنى عشر.

تعد جراحة تحويل مسار المعدة من أكثر أنواع جراحات إنقاص الوزن شيوعًا سابقا وتعتبر اقدم وانحج عمليات السمنه . جراحة تحويل مسار المعدة وغيرها من أنواع جراحات إنقاص الوزن، وهي تُعرف مُجتمعة باسم جراحة علاج البدانة، تحدث تغييرات جراحية بالمعدة والجهاز الهضمي لتقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها ومقدار المواد الغذائية التي تمتصها، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

وفي حين أن هذه العملية الجراحية قد تبدو جذابة، ألا إن جراحة تحويل مسار المعدة تعتبر من العمليات المعقدة تحتاج الى جراح ماهر متخصص في جراحة السمنة . فمثل أي إجراء رئيسي،  تنطوي على مخاطر صحية وآثار جانبية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نجاح عملية جراحة تحويل مسار المعدة على المدى الطويل يعتمد على قدرتك في تغيير نمط حياتك بصفة دائمة. عند التفكير في الخضوع لجراحة تحويل مسار المعدة، فإنه يلزم إجراء تقييم شامل لتحديد ما إذا كانت الجراحة مناسبة لحالتك.

إرشادات التأهيل لجراحة تحويل مسار المعدة

جراحة تحويل مسار المعدة وغيرها من جراحات إنقاص الوزن هي إجراءات تُغيّر مجرى الحياة بدرجة كبيرة. وعلى الرغم من فوائد جراحة إنقاص الوزن في تقليل مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بالوزن — مثل داء السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم ومرض القلب وانقطاع التنفس أثناء النوم — إلا أنها تنطوي على مخاطر ومضاعفات بالغة. وقد تحتاج لانطباق بعض التوجيهات الطبية عليك لكي تكون مؤهلاً لإجراء جراحة إنقاص الوزن. وغالبًا ستخضع لعملية فحص شاملة لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً أم لا.

بشكل عام، يمكن أن تكون جراحة تحويل مسار المعدة أو غيرها من جراحات إنقاص الوزن خيارًا متاحًا بالنسبة لك في حالة:

  • عدم نجاح الجهود المبذولة لإنقاص الوزن رغم اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة
  • مؤشر كتلة الجسم (BMI) يبلغ 40 أو أكبر
  • كان مؤشر كتلة جسمك 35 أو أكثر وكنت تعاني أيضًا من مشكلة صحية خطيرة متعلقة بالوزن، مثل داء السكري من النوع الثاني 2، أو ارتفاع ضغط الدم، أو انقطاع النفس الحاد أثناء النوم
  • أنت مراهق بالغ ومؤشر كتلة جسمك 35 أو أكثر وتعاني من مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالسمنة مثل داء السكري من النوع الثاني أو انقطاع النفس الحاد أثناء النوم

وفي بعض الحالات، قد تُصبح مؤهلاً لإجراء أنواع معينة من جراحات إنقاص الوزن إذا كان مؤشر كتلة جسمك يتراوح من 30 إلى 34 وكنت تعاني من مشكلات صحية خطيرة متعلقة بالوزن.

تقييم ما إذا كنت مستعد لإجراء جراحة تحويل مسار المعدة

فريق من المختصين الصحيين — يشمل عادة طبيب وأخصائي تغذية وطبيب نفسي وجراح — تقييم ما إذا كانت تحويل مسار المعدة أو أحد الأشكال الأخرى لجراحة فقدان الوزن هي المناسبة لك. يحدد هذا التقييم عادة إذا كانت المنافع الصحية لهذه الجراحة تفوق المخاطر الجدية المحتملة، وإذا ما كنت مستعدا لإجراء الجراحة.

عند إجراء تقييم لجراحة تحويل المسار المعدية يضع فريق الرعاية الصحية التالي في اعتباره:

  • تغذيتك وتاريخ وزنك. يراجع الفريق اتجاهات وزنك، ومحاولات حميتك، وعادات أكلك، ومعدلات تمرينك، ومستوى توترك، وقيود وقتك، وحافزك وعوامل أخرى.
  • حالتك الطبية. تزيد بعض المشاكل الصحية من المخاطر المرتبطة بإجراء الجراحة أو ربما تزيدها الجراحة سوءا، مثل تجلط الدم، ومرض الكبد، ومشاكل القلب، وحصوات الكلى وسوء التغذية. يقيم الفريق الأدوية التي تتناولها، وكم الكحول الذي تشربه وما إذا كنت مدخنا. سيتم تقيمك لتوقف التنفس أثناء النوم وتتلقى فحص بدنيا شاملا واختبارات معملية. نتائج هذه الاختبارات والفحوص قد تساعد على تحديد مدى أهلية إجراء جراحة فقدان الوزن.
  • وضعك النفسي. قد تسهم حالات صحية عقلية معينة في البدانة أو تجعل من الصعب عليك الحفاظ على المنافع الصحية لجراحة تحويل مسار المعدة. قد يشمل هذا الأكل الاحتفالي والاستغلال المادي واضطرابات القلق والاكتئاب الحاد والفصام والاضطراب ثنائي القطبين والمسائل المتعلقة بالاستغلال الجنسي في الطفولة.

بينما قد لا تمنعك هذه الحالات من إجراء جراحة تحويل المسار المعدي، لكن طبيبك قد يرغب في تأجيل الجراحة للتأكد من أن أي حالة أو مصادر هامة للضغط النفسي قد عولجت بشكل ملائم وتم التحكم بها.

  • حافزك. سيقيم الفريق أيضا رغبتك وقدرتك على اتباع التوصيات التي يقوم بها فريق الرعاية الصحية وتنفيذ التغيرات الموصوفة في حميتك الغذائية ونمط تمارينك.

متطلبات ما قبل العملية الجراحية

إذا ما تمت الموافقة عليك للخضوع لعملية تحويل مسار المعدة ، فإن طبيبك يعطيك التعليمات حول كيفية الاستعداد خلال الايام السابقة للعملية. قد تتضمن هذه التعليمات قيودًا على الأكل والشرب، وتلقي الاستشارة حول أسلوب الحياة لمساعدتك في التغلب على التغيرات الكبيرة في النظام الغذائي والتدرب، والإقلاع عن التدخين، والبدء في ممارسة نشاط جسدي أو برنامج تدريبي تحت الإشراف. في بعض الحالات، ربما يُطلب منك خسارة بعض الوزن قبل الخضوع لعملية المجازة المعدية.

حتى بعد تحديد موعد إجراء العملية، فإنه من الوارد تأجيلها أو إلغاؤها إذا ما قرر فريقك للرعاية الصحية أيا مما يلي:

  • أنك لست مستعدًا نفسيًا أو طبيًا للعملية الجراحية
  • أنك لم تطبق التغييرات المناسبة في عاداتك في الطعام أو التدرب
  • أنك اكتسبت وزنًا خلال عملية التقييم

جراحة تحويل مسار المعدة التقليدي : هل يناسبك؟

جراحة تحويل مسار المعدة ليست إجراء سحريا — وليست مناسبة للجميع. إجراء عملية تحويل المسار أو غيرها من عمليات فقدان الوزن لا يضمن فقدانك للوزن الزائد أو إنك ستحافظ عليه لفترة طويلة. وليست طريقة لتجنب عمل تغييرات في نظامك الغذائي وعادات التمرين. في الحقيقة، يمكنك إعادة اكتساب الوزن الذي فقدته عن طريق جراحة المجازة المعدية إذا لم تلتزم بتغييرات نمط الحياة. ولكن إذا كنت تعتقد أن جراحة المجازة المعدية قد تكون مناسبة لك، فتحدث إلى طبيبك

احجز موعدك الآن

جراحات العامة

جراحات السمنة